التكليفات

الثقافه البصرية - خالد سيد

الثقافة البصرية
- بدايات ظهور الثقافه البصريه واهميتها :-
-    ان هذا المفهوم قد بدأ في الظهور اعتبارا من الستينات من الالفيه الثانيه  وتزامن ذالك مع ادراكنا لقيمة التليفزيون في التأثير على سلوكيات الفرد .
-   وقد ترتب على ماتقدم ان بدأت مجموعه من المهتمين بالثقافه البصريه في المطالبه بإعداد المواطن المثقف بصرياً ، ونادى هؤلاء بأهمية إعداد البرامج الخاصه بإكساب الافراد مهارات التعامل مع البصريات ، وأدى ذلك الى ظهور " حركة الثقافة البصرية " وظهرت على المستوى العالمي

(الجميعة الدولية للثقافة البصرية ) وتمثلت اهدافها :
1- تهيئة المناخ المناسب لتدعيم الاتصال البصري.
2- العمل كمنظمة ورابطة إتصالية بين المهتمين بالثقافة البصرية.
3- تشجيع إقامة المشروعات والبحوث المرتبطه بزيادة استخدام البصريات في العملية التربوية.
وقد ساهمت الجمعية الدولية للثقافة البصرية في :
1- ظهور برامج تنمية مفهوم الثقافة البصرية .
2- إظهار المهارات المرتبطة بهذه الثقافة .
3- تشجيع حركة البحوث في هذا المجال .
4- دعمت إقامة المعروضات المرتبطة بالمجال .
-   كما إزدات حركة البحوث زيادة محلوظة في نهاية الستينات وبداية السبعينات ، وبدأت المؤتمرات المرتبطة ببيان العلاقة الوثيقة بين الثقافة البصرية والتعليم في الانتشار أعتباراَ من الثمانينات .
-   إن هناك علاقة قوية بين هذه النوعية من الثقافة وكل من مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي ، وقد وجد انهما يتطلبان عمليات عقلية عليا وهذه العنليات يصعب القيام بها بدون تعبيرات بصرية وتصورات ذهنية . 

-   وتعتبر البصريات متطلب من متطلبات عرض المحتوى ، فيرى " برونر " أن عرض المحتوى يمكن ان يتم من خلال اللغة اللفظية والرموز البصرية والتعامل مع الاشياء الحقيقية .

- مفهوم الثقافة البصرية :-
تعريف" الجمعية الدولية للثقافة البصرية " :
   هي مجموعة من الكفايات المرتبطة بحاسة الابصار والتي يمكن تنميتها لدى المتعلم عن طريق تكاملها ابضاً مع خبرات مختلفة يتعامل معا المتعلم من خلال الحواس الاخرى .

تعريفات اخرى :- 

- 1-القدرة على فهم المواد البصرية والتعبير عن الأفكار والمشاعر عن طريق هذه المواد.
- 2-القدرة على فهم وتحليل وإنتاج ونقد الوسائل البصرية .
- 3-مجموعة المهارات البصرية التي يمكن تنميتها بواسطة الرؤية لتكون لديه القدره على الإنجاز والتعلم والأتصال.
- 4-القدرة على ترجمة الرسائل البصرية والأبداع من خلال هذه النوعية من الرسائل.
- 5-القدرة على قراءة وكتابة البصريات .
- 6-القدرة على تنمية مهارات الأتصال .
- 7-مجموعة من المهارات البصرية التي يستطيع الفرد أن ينميها وفي نفس الوقت يدمجها مع خبرات الشعور الأخرى .
- 8-القدرة المرتبطة لتحويل اللغة البصرية الى لغه لفظيه واللغة اللفظيه الى لغة بصرية.
 
- الجوانب المكونة للثقافة البصرية :-
1- التفكير البصري .
2- التفكير البصري .
3- الاتصال البصري .
-    وتختلف الجوانب الثلاثة في درجة تعاملها مع العمليات العقلية والسلوكيات التي تصدر عن الفرد داخلياً وخارجياً ، ويمكن تصور درجات الأختلاف على هيئة متصل يبدأ بجانب التفكير البصري بأعتباره عملية داخلية وينتهي بالأتصال البصري لإعتباره عملية خارجية ، يتوسطهما التعلم البصري .

اولا : التفكير البصري :-
عناصره  : -
- تعبيربصري.
-  تصوير ذهني.
مخ بشري.
-    -نماذج عقليه .
     -تفكير مجازي . 
    - وهو عملية داخلية تتضمن  التصور الذهني والعقلي .
- التفكير الذهني يتطلب تكوين صور ذهنسة غير مادية يتخيلها الفرد .
- وتتأثر عملية التكوين بالعديد من التغيرات :-
     - الخبرات السابقة للفرد .
    - الثقافه السائدة في المجتمع .
    - عناصر البيئه التي يعيش فيها .
- وتعد هذه المتغيرات بمثابة مصادر للتمثيل الذهني .

ثانيا : التعلم البصري :-
عناصره :-
-تصميم المواد.
-قراءة الصور .
- إجراء البحوث . 
- يرتبط هذا الجانب بقدرة الفرد على الاستفادة مما يعرض عليه من بصريات ، لإحداث تغيرات سلوكية مرغوبة.
- وذلك يرتبط بقجرة الفرد على قراءة البصريات واكتساب المعلومات وتكوينها نتيجة تفاعله معها .
ثالثاً : الاتصال البصري :-
عناصره :-
- الفنون 
- الوسائل
- علوم الجماليات.

- يعتمد على : قدرة الفرد على أستخدام البصريات بأنواعها في التفاعل مع الآخرين ومشاركتهم في الافكار والمعاني والمعلومات والمشاعر والميول .
- وتطلب عملية الاتصال البصري :
دراية جيده بكل من :-
-   1-  عناصر اللغة البصرية .
-    2-مبادئ التصميم البصري .
   3-  مهارات عرض البصريات .
------------------------------------------------------
التكليف تم بواسطة: خالد سيد 
التكليف ل: الدكتورة انشراح

الكاتب : KH.SAYED

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.