التكليفات

القصه الالكترونيه - خالد سيد

القصة الإلكترونية
أهمية القصة:-
 تعد القصة من أحب ألوان الأدب إلى  الأطفال
؛ فهي من أكثر الفنون الأدبية ملاءمة لميولهم ومن أشدها تأثيرا في سلوكهم ، وأقواها إثارة لتفكيرهم واستثارة لعواطفهم، وهي بما تحمله من أفكار متعددة وخبرات متنوعة وما تدعو إليه من قيم وتقاليد أصيلة بأسلوب غير مباشر إنما تدفع بالطفل إلى  طريق التنشئة الصحيحة ، وتضع اللبنات الأولى  في بناء شخصيته وتحديد هويته ، لذا فإنها إحد ى الوسائل المهمة في تكوين ثقافته ، وأحد الروافد الأساسية التي تسهم في تنمية وعيه وإثراء لغته .
   وللقصة أهمية كبيرة في بناء الشخصية ، وتنشئة الصغار وتربيتهم ؛ ذلك لأن الصغار بحاجة إلى ما يساعدهم على  تحقيق النمو السليم المتكامل في مختلف النواحي ، كما أنهم بحاجة إلى بيئة تهيئ لهم جوا اجتماعيًا وثقافيًا ، ومواقف مناسبة للخبرة ، والقصة تستطيع أن تهيئ البيئة المطلوبة والمواقف المناسبة للخبرة بعيدا عن الوعظ المباشر .
   وتدل العديد من الدراسات التي أجريت في مجال أهمية القصة للأطفال على  أن للقصة دورا كبيرا في تثقيف الطفل، وفي تكوين العديد من القيم والمثل لديه، وفي تزويده بثروة لغوية يستخدمها في فهم ما يقرأه فيما بعد ، كما أن للقصة خاصة في المراحل الأولى للٰطفولة دورا مهما من حيث معالجتها لبعض المشكلات التي قد يعاني الطفل منها، مثل مشكلة تكيفه مع العالم الذي يعيش فيه ، أو أنها تمنح الطفل فرصة لكي ينفس عما يشعر به من رغبات مكبوتة في داخله ولا يجد سبيلا للتنفيس عنها بسبب عوامل متعددة ، وقد تكون القصة دافعًا للطفل مشجعا له على  الاشتغال بالعلم ابتكارا وإبداعًا واختراعًا أو تطوير .
-------------------------------------------------
أهــداف القصة:-
قصص الأطفال تحقق أهدافاً تعليمية وتربوية وترويحية مهمة فيما يلي :
1- تنمية لغة الطفل، وتجويدها، وإثراء مفرداتها الفصحى، وبناء التـذوق الفنـي والجـمالي والخيال الخصب لديه.
2-إتاحة الفرصة أمام الطفل للتعبير عن نفسه، وتحقيق رغبته بصورة مسـلية خـلال سرد القصة، أو إعادتها، أو تقمص أدوار شخصياتها، أو تمثيلها بصورة مشوقة، أو التحـدث عن صورها وأفكارها بطلاقة وجرأة.
3- مساعدة الطفل في التعرف على الحياة، وتفهم خبراتها الاجتماعية مـن خـلال حوادثهـا وتسلسل أفكارها، وحركات شخوصها وحل عقدتها المرتقبة.
4- تزويد الطفل بالمفاهيم العلمية المبسطة، والمعارف العامة، والمعلومات الصـحيحة عـن الأشخاص، والحيوانات والطيور المحيطة به.
5- تهذيب خلقه وغرس قيمه الدينيـة السـامية، وتكـوين العـادات الصـحية الاجتماعيـة والسلوكية الطيبة لديه.
6- تكوين الأجواء السارة، والتسلية البريئة، والفكاهة الجميلة، والارتياح النفسي لديه مما يضفي على الحياة التعليمية في الروضة متعة ومسرة .
7- تدريب الطفل على التواصل اللفظي لاسيما تنمية مهارة الاستماع والإصغاء والتحـدث والتعبير اللفظي لديه.
 8- تدريب الطفل على التفكير المنطقي وتنمية قدراته العقلية من خلال تسلسل الأحـداث المنطقي، وإعادتها من قبله، ومعرفة حقائق الأشياء.
 9- تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية لد ى الطفل من خـلال المشـاركة في إعـادة روايـة القصة ، وربما توقع نهايتها وأحداثها ؛ بما ينعــكس على  تنمــية وتنشـــيط التخيل والتصـورعنده.
 10- معالجة مشكلات الطفل الاجتماعية والنفسية والسلوكية مـن خـلال أحـداث القصـة وما تطرحه القصة من مشكلات.
11- إفساح المجال للخيال والتقمص، والتمثيل من خلال القصة .
 12- إضافة مصطلحات جديدة وتنمية الثروة اللغوية للطفل .
 13- تصحيح عيوب النطق والعيوب الكلامية .
 14- التعبير عن أفكار الطفل بصورة سليمة .
 15- الإعداد للقراءة والكتابة .
 16- مساعدة الطفل على فهم وتفسير السلوك الإنساني.
 17- إمداد الطفل بالعديد من الأفكار والمعلومات .
 18- تكوين علاقات اجتماعية ناجحة .
 19- تكوين الاتجاهات والعادات السليمة لدى الطفل .
 20- تعديل سلوك الأطفال .
ومن خلال ماسبق ، فالقصة تساعد على تحقيق العديد مـن الاهـداف وأهمهـا تنميـة لغـة الطفل وإثراء مفرداته ، وتدريبه على التواصل اللفظي بتنميـة مهـارات الاسـتماع والتحـدث لديه ، والتعبير عن نفسه ، وتنمية قدراتـه العقليـة ، وتزويـده بالمفـاهيم العلميـة ، وتكـوين
العادات السليمة لديه ، وتهذيب خلقه وغرس القيم الدينية
------------------------------------------------
مفهوم القصة الإلكترونية:-
عرف القصة الإلكترونية بأنه " تحويل أو إخراج أو إعداد قصة مؤلفة من قبل تأليفًا بشريًا وليس إلكترونيًا، وتعـمل القصـة المؤلفـة علـى وسيـط إلكتـروني وهــو أسطوانة الليزر أو الأسطوانة المدمجة أو ،CD ROM من خلال إضــافة بــعض التقنيــات الجديدة المــتعلقة بالصوت والصورة والرسوم الكرتونية المتحركة ، ومؤثرات موسيقية أخر ى مع الاستفادة من خصائص الفيديو في الإرجاع والتقدم والتثبيت، أو فيما يعرف Multimedia أي الوسائط المتعددة .
أهمية وأهداف القصص الإلكترونية:-
تضمنت القصة الإلكترونية نفس أهمية القصة بصفة عامة وأهدافها مايلي :
1- إثارة انبهار الأطفال والترفيه عنهم وإسعادهم، وهذا الانبهار يؤدي دون شك إلى إثارة ذكاء الطفل وتذوقه للجمال الذي يزكي فيه حب الاستطلاع والكشف عن
التوافق الروحي والنفسي.
2- تنمي القصة بصفة عامة الانتباه لدى الأطفال.
3- تعتبر القصة وسيلة مهمة لتدعيم الثقة المتبادلة بين الراوي والأطفال.
4- تمد الأطفال بخبرات وتجارب من الحاضر،وتعدهم لخبرات المستقبل، وتعمل على مســاعدتهم في تنمــية المعرفة والفهـم، وتكوين الـقيم والمـعتـقدات والآراء الفردية لكل طفل منهم، وي مكن أن تمنحهم معرفتهم بأنفسهم، وتساعدهم على إنماء علاقاتهم وفهمهم لغيرهم من الناس الذين يعيشون معهم في بيئتهم.
5- تقدم المفاهيم الحياتية المجردة بصورة مرئية
ومسموعة مما يقرب فهمها للأطفال من خلال مواقف وأحداث القصة ، و بالتالي تساعد على اكتساب المهارات والخبرات والمفاهيم لدى الطفل.
-----------------------------------------------
مميزات القصص الإلكترونية:-
ومن مزايا القصص الإلكترونية ما يلي:
1- يمكن إعادة سماعها مرات متعددة، وهذا التكرار يساعد على تثبيت المعلومات والأفكار في ذهن الطفل.
2- سهولة التشغيل والاستخدام.
3- الاعتماد على أكثر من وسيلة فنية وأدبية، مثل السرد والحوار والمؤثرات الصوتية المختلفة.
4- يمكن للطفل أن يستخدمها في أي وقت وفي أي مكان.
5- تدرب الطفل على  الاستماع الجيد والنطق السليم.

6- إمكانية طبع عدة نسخ إضافية من القصص دون الحاجة إلى أجهزة خاصة أو غالية الثمن.
-----------------------------------------------
التكليف تم بواسطة : خالد سيد
التكليف ل: الدكتورة انشراح  

الكاتب : KH.SAYED

1 التعليقات:

  1. رجاء انطينه المصدر واكون ممنون الكم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.